واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

شروح السنهوري -مرحبا بكم - نرجو لكم الاستفادة والنفع من الوسيط في شرح القانون المدني

آخر الشروح

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

تعريف الإيجار

الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم  1- التعريف بالإيجار – نص قانوني : 

أوردت المادة 558 من التقنين المدني تعريفا لعقد الإيجار على الوجه الآتي :
 "الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم



( [1] ) .

ويقابل هذا النص في التقنين المدني القديم المادة 362/445( [2] ) .

ويقابل في التقنينات المدنية العربية الأخرى : 
 في التقنين المدني السوري م526 – وفي التقنين المدني الليبي م557 – وفي التقنين المدني العراقي م 722- وفي تقنين الموجبات والعقود اللبناني م533( [3] ) .

  >>التالي   خصائص الإيجار                




( [1] )  تاريخ النص : ورد هذا النص في المادة 754 من المشروع التمهيدي على وجه مطابق لما استقر عليه في التقنين المدني الجديد . ووافقت عليه لجنة المراجعة تحت رقم 586 في المشروع النهائي . ووافق عليه مجلس النواب ، ثم مجلس الشيوخ تحت رقم 558 ( مجموعة الأعمال التحضيرية 4 ص 469-470 ) .
( [2] )  التقنين المدني القديم م 362/445 : إجارة الأشياء عقد يلتزم به المؤجر انتفاع المستأجر بمنافع الشيء المؤجر ومرافقه مرة معينة بأجرة معينة  . ( وسنرى أن هذا التعريف يختلف عن تعريف التقنين المدني الجديد في أنه يجعل التزام المؤجر يصطبغ بصبغة سلبية ) .
( [3] )  التقنيات المدنية العربية الأخرى :
التقنين المدني السوري م 526 ( مطابق ) .«هو العقد الذي يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكِّن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم»
التقنين المدني الليبي م 557 ( مطابق ) .«هو العقد الذي يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكِّن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم»
التقنين المدني العراقي م 722 : الإيجار تمليك منفعة معلومة بعوض معلوم لمدة معلومة . وبه يلتزم المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بالمأجور . ( ويلاحظ أن التقنين المدني العراقي بدأ التعريف بالجري على نهج الفقه الإسلامي . ثم استدرك بعد ذلك ، حول التزام المؤجر من التزام سلبي كما هو في الفقه الإسلامي إلى التزام إيجابي كما أصبح في التقنيات الحديثة : عباس حسن الصراف فقرة 657 ) .
تقنين الموجبات والعقود اللبناني م 533 : إيجار الأشياء عقد يلتزم به المرء أن يولي شخصا آخر الانتفاع  بشيء ثابت أو منقول أو بحق ما لمدة معينة مقابل بدل يلتزم به هذا الشخص أداؤه إليه - والإيجار على إطلاقه هو إيجار العقارات التي لا تثمر طبيعية وإيجار منقولات المادية أو الحقوق . أما الإيجار الزراعي فهو إيجار الأراضي الزراعية  . ( وتعريف التقنين اللبناني يتفق مع تعريف التقنين المصري ، ويضيف التمييز ما بين الإيجار المطلق والإيجار الزراعي ) .


   >>التالي   خصائص الإيجار   




تذكار الفخار :
الأستاذ الدكتور/حسن علي الذنون 

"من لا يخلص لوطنه لا يخلص في عمله، ومن لا يخلص في عمله لا يخلص لوطنه ، فالعلاقة بين العمل والوطن ديناميكية أساسية وتنطوي على منظومة من القيم السامية"

الأستاذ الدكتور/حسن علي الذنون
- فقيه القانون-يعدُّ من الرواد -العراق .مواليد:الموصل سنة 1911
- -توفاه الله في السابع من يناير 2014 -كان من المعاصرين -وبمثابة تلميذ- للسنهوري وقد أخذ منه ورجع إليه السنهوري في الكثير عند كتابة موسوعته :الوسيط في شرح القانون المدني للمقارنة بين القوانين العربية

مواضيع ومجالات مقترحة

"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

أهلا وسهلا بك زائرنا المحترم
هذا العمل هو عمل متنامي يتطور باستمرار لاتحرمنا من ثواب مشاركتك أو متابعتك
بقدر ما تستطيع انشر وشارك المقالات مع معارفك واصدقاءك
فهذا ما يجعلنا نستشعر الاهتمام والتشجيع
فأعط لغيرك إمكانية الاستفادة والتعلم والبحث


ديوان صوت القوانين موقع صوت القوانين

×